القاهرة –صوت الأمة
انعقدت في القاهرة، السبت، مباحثات بين وزير الخارجية السوداني محيي الدين سالم ونظيره المصري بدر عبد العاطي، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وملفات عمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية السودانية في مصر.
وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، إن اللقاء الذي عُقد بمقر الوزارة المصرية بحث مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.
وتطرق الجانبان إلى أوضاع عمل السفارة السودانية في القاهرة، والقنصليتين في أسوان والإسكندرية، والتحديات التي تواجه تقديم الخدمات القنصلية للسودانيين المقيمين والمتواجدين في مصر، والبالغ عددهم أكثر من مليون شخص، بما في ذلك تسهيل عودة من لا يملكون وثائق أو الذين جرى توقيفهم خلال حملات تنفذها السلطات المصرية.
وأعرب الوزير السوداني عن تقديره للدعم الذي تقدمه القاهرة للخرطوم، مشيداً بمستوى التعاون والتنسيق بين البلدين، لا سيما ما يتعلق بقضايا البعثات والجالية السودانية.
من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي استعداد بلاده لتقديم مختلف أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية السودانية، موجهاً الجهات المختصة بمعالجة المشكلات القائمة وتذليل العقبات التي تواجه عملها، بما يعزز كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين السودانيين.
وفي السياق، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية تميم خلاف إن اللقاء عكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين مصر والسودان.
وأضاف أن عبد العاطي أكد موقف مصر الثابت الداعم لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه ومؤسساته الوطنية، ورفض أي محاولات لإنشاء كيانات موازية.
كما شدد على أهمية التوصل إلى هدنة إنسانية تمهد لوقف دائم لإطلاق النار واستئناف العملية السياسية، مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة، واحترام الملكية السودانية للحل السياسي، إلى جانب دعم جهود الآلية الرباعية الدولية.
وتأتي هذه المباحثات في وقت تتواصل فيه الجهود الدولية، عبر الآلية الرباعية التي تضم مصر والإمارات والسعودية والولايات المتحدة، للتوصل إلى تسوية سياسية، رغم تعثر تحقيق اختراق ملموس في مسار إنهاء النزاع خلال الأشهر الماضية.



التعليقات (0)
جاري التحميل...