.
ترجمة _نادرة المهدي
أعربت الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد IGAD) عن قلقها البالغ إزاء تصاعد الأعمال العدائية والقتال في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان وسط السودان، محذرة من زيادة معاناة المدنيين جراء تدهور الوضع الأمني وتقويض فرص الوصول إلى حل سلمي للصراع.
ودعت المنظمة الإقليمية لدول القرن الإفريقي جميع الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية ووقف العمليات العسكرية في مدينة الأبيض ومحيطها، مؤكدة أن استمرار التصعيد سيؤدي إلى تعقيد الأزمة الإنسانية والأمنية التي يعيشها السودانيون.
وقالت إيغاد في بيان إن هذا التصعيد يأتي في وقت يواجه فيه السودان أزمة إنسانية حادة، مؤكدةً أن أي تدهور إضافي في الوضع الأمني يهدد بمزيد من المعاناة ويقوض الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار.
وشددت المنظمة على ضرورة حماية المدنيين والمنشآت المدنية، واحترام التزامات جميع الأطراف بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وتأتي هذه التحذيرات في ظل مخاوف دولية متزايدة من تصاعد المواجهات حول الأبيض، إحدى أهم مدن السودان وعاصمة ولاية شمال كردفان، حيث حذرت جهات دولية من مخاطر وقوع انتهاكات واسعة بحق المدنيين
وكانت دول ومنظمات دولية قد أشارت إلى أن نحو 500 ألف مدني في الأبيض والمناطق المحيطة بها معرضون للخطر، بينهم أكثر من 100 ألف نازح ، وسط دعوات لمنع تكرار الانتهاكات التي شهدتها مناطق أخرى خلال الحرب.
ويشهد السودان حربًا منذ أبريل/نيسان 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، تسببت في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، مع سقوط أعداد كبيرة من الضحايا ونزوح ملايين الأشخاص من مناطق مختلفة.



التعليقات (0)
جاري التحميل...