ترجمة: نادرة المهدي

قالت وكالة "بلومبرغ" إن السودان بدأ في تغيير مسار علاقاته الخارجية، متجهاً نحو الابتعاد عن إيران في إطار مساعٍ للحصول على دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للمساعدة في إنهاء الحرب المستمرة في البلاد.

وبحسب التقرير، فإن الخرطوم تسعى إلى إعادة ضبط علاقاتها الإقليمية والدولية بعد فترة من التقارب مع طهران شملت تعاوناً عسكرياً، بينما تحاول في المرحلة الحالية فتح قنوات جديدة مع واشنطن وعواصم غربية.

وأشار التقرير إلى أن هذا التحول يأتي وسط ضغوط دبلوماسية متزايدة لإنهاء الصراع السوداني، إلى جانب حاجة البلاد إلى دعم سياسي واقتصادي للمساهمة في معالجة الأزمة.

وأضافت بلومبرغ أن التحركات السودانية تعكس محاولة لتحقيق توازن جديد في العلاقات الخارجية، مع التركيز على كسب تأييد دولي أوسع للمفاوضات والجهود الرامية إلى وقف الحرب.

وذكر التقرير أن دبلوماسيين إقليميين ومسؤولاً أمنياً سودانياً رفيع المستوى قالوا إن الجيش السوداني أبلغ الولايات المتحدة بأنه لم يعد يعتمد على إيران للحصول على الأسلحة، في خطوة تهدف إلى تحسين صورته وكسب ثقة واشنطن باعتباره «شريكاً موثوقاً» في جهود إنهاء الحرب الجارية.

التعليقات (0)

أضف تعليقاً

جاري التحميل...