متابعات ــ صوت الأمة
دعت جيبوتي إلى إنهاء القتال في السودان، مؤكدة استعدادها للمشاركة في أي مبادرة دبلوماسية تهدف إلى خفض التوتر وإعادة الأطراف إلى مسار التفاوض، وفق ما صرح به وزير الخارجية الجيبوتي عبد القادر حسين عمر.
وقال الوزير إن أمن مضيق باب المندب يمثل عنصراً أساسياً لاستقرار المنطقة، مشيراً إلى أن جيبوتي تضطلع بدور محوري في تأمين الممرات البحرية في البحر الأحمر، في ظل ما يشهده القرن الأفريقي من توترات وصراعات متداخلة.
وأوضح عمر أن بلاده تدعم الجهود الرامية إلى استعادة الاستقرار في السودان والحفاظ على وحدة أراضيه وسيادته، مؤكداً استعداد جيبوتي للمساهمة في أي وساطة أو حوار من شأنه المساعدة في إنهاء النزاع.
وأضاف أن استمرار الحرب في السودان ينعكس سلباً على أمن واستقرار المنطقة بأكملها، لافتاً إلى أن جيبوتي تعمل، بتوجيه من الرئيس إسماعيل عمر جيله، على دعم المساعي الرامية إلى وقف القتال والوصول إلى تسوية سلمية في أقرب وقت ممكن.
ودعا وزير الخارجية الجيبوتي المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده الإنسانية وتقديم مساعدات عاجلة للسودانيين المتأثرين بالحرب، مؤكداً أن تحقيق التنمية والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي يظل رهيناً بوقف الأعمال القتالية واستعادة الأمن.
وأشار إلى أن جيبوتي، بصفتها الرئيس الحالي للهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد» Intergovernmental Authority on Development، تركز على الدفع نحو الحلول السياسية وتشجيع الحوار المباشر بين الأطراف، باعتباره السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية وتحقيق السلام المستدام.



التعليقات (0)
جاري التحميل...