صوت الأمة ــ هنأت نقابة الصحفيين السودانيين أربع صحفيات وصحفيين سودانيين بمناسبة فوزهم بجوائز صحفية دولية مرموقة، معتبرة أن هذا التتويج يعكس تميز الصحافة السودانية وقدرتها على مواصلة أداء رسالتها المهنية والإنسانية رغم ظروف الحرب والتحديات المتصاعدة.

وقالت النقابة، في بيان حمل عنوان «حملة مشاعل نور الحقيقة في مواجهة عتمة الظلام»، إن هذه الجوائز تمثل اعترافاً عالمياً بجهود الصحفيين السودانيين في نقل الحقيقة وتوثيق معاناة المدنيين والدفاع عن قيم المهنية والاستقلالية.

وأشارت إلى فوز الصحفية زينب محمد صالح بجائزة «نايت» الدولية للصحافة لعام 2026 التي يمنحها المركز الدولي للصحفيين، تقديراً لتغطياتها الصحفية من مناطق النزاع وتوثيقها للانتهاكات والقصص الإنسانية لصالح مؤسسات إعلامية دولية.

كما نال الصحفي محمد أمين جائزة «صحفي العام 2026» المقدمة من مؤسسة «ون وورلد ميديا»، تقديراً لتغطيته الميدانية لقصص السودانيين في مناطق النزاع، ولا سيما في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

وفي مجال الصحافة البيئية، فازت الصحفية هبة عبد العظيم بجائزة مؤسسة «النمر الأخضر» ومؤسسة «تاز بانتر» الألمانية عن مادتها «السودان الجديد.. حينما يزدهر على ضفاف النيل الأصفر 2050»، وذلك ضمن منافسة شاركت فيها 25 صحفية من 16 دولة عربية.

كما أحرزت الصحفية ملاذ حسن البدوي الجائزة الثانية من المؤسسة ذاتها عن عملها الصحفي «هل تنقذ النساء السودان؟»، في إنجاز جديد يضاف إلى سجل الصحفيات السودانيات في المحافل الإقليمية والدولية.

وأكدت النقابة أن هذه الإنجازات تعكس إصرار الصحفيين السودانيين على مواصلة أداء رسالتهم رغم التحديات الأمنية وصعوبات التنقل والاتصالات التي فرضتها الحرب، مشيدة بدورهم في نقل معاناة السودانيين وإيصال أصواتهم إلى العالم.

و أعتبرت أن تزامن هذا التتويج مع اليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية يحمل دلالات مهمة، ويؤكد أن الصحافة المهنية والمسؤولة تظل من أهم الأدوات لمواجهة خطاب الكراهية والعنصرية وتعزيز قيم التعايش والسلام.

وقالت إن نقابة الصحفيين السودانيين، التي تفخر بأن الصحفيات والصحفيين السودانيين يواصلون العمل الدؤوب في ظل ظروف بالغة الصعوبة والخطر، إذ تعكس هذه الجوائز إصرار الصحفيين السودانيين على أداء رسالتهم النبيلة رغم تدهور الأوضاع الأمنية، وصعوبة الاتصالات والتنقل، وتهديدات الحرب التي كادت أن تطفئ شعلة النور والأمل. وتشيد النقابة بالجهود الجبارة التي بذلها الزملاء والزميلات في نقل معاناة الشعب السوداني، وتقديم خدمة صحفية ممتازة تعكس واقعاً إنسانياً يستحق أن يسمعه العالم.

وقالت إن النقابة تشعر بفخر كبير إزاء هذه النجاحات المتتالية التي جعلت اسم السودان في الصدارة الدولية، وتؤكد أن الصحفيين السودانيين، رغم العتمة، يبقون شعلة النور مضاءة، وضمير حي لوطن يكاد أن يتخطفه جحيم الحرب، وأن يسمع العالم أصوات معاناة أبنائه وبناته وهم يتطلعون إلى السلام.

التعليقات (0)

أضف تعليقاً

جاري التحميل...