خاص -صوت الأمة
أفاد مصدران متطابقان ل"ـصوت الأمة "،الخميس، بأن ممثلين عن تحالف قوى الثورة المدنية الديمقراطية "صمود"، ورئيس الكتلة الديمقراطية جعفر الميرغني، وممثلاً عن تحالف السودان التأسيسي "تأسيس"، إلى جانب أحمد لسان والتجاني السيسي، لبّوا دعوة منتدى أوسلو للوساطة وفض النزاعات للمشاركة في أعماله المنعقدة بالعاصمة النرويجية..
وشهد المنتدى، اليوم، جلسة خصصت لمناقشة تطورات الأزمة السودانية، بحضور الفرقاء السودانيين المشاركين، فيما حضر الجلسة نحو خمسين شخصية دولية وإقليمية مهتمة بالملف السوداني.
وقد خاطب الجلسة الافتاحية لمنتدى أوسلو للوساطة وفض النزاعات وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي .
ويعد المنتدى من الفعاليات الدورية المعنية بقضايا الوساطة وتسوية النزاعات، وتحظى أعماله برعاية وزارة الخارجية الأميركية.
وفي السياق ذاته، كشف المصدران عن ترتيبات لعقد اجتماع غير رسمي يجمع الفرقاء السودانيين مع أعضاء المجموعة الدولية الخماسية ، بقيادة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان بيكا هافيستو، وبمشاركة ممثلين من المملكة المتحدة والنرويج، لبحث فرص الدفع بالجهود السياسية الرامية إلى إنهاء النزاع.
وتقود الخماسية الدولية المكونة من الامم المتحدة والاتحاد الاوربي و الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا " آيغاد "، مجهودات مكثفة لدفع عملية سياسية سلمية وشاملة، وإطلاق حوار سوداني واسع.



التعليقات (0)
جاري التحميل...