جنوب دارفور _ صوت الأمة
أفادت المنظمة الدولية للهجرة بنزوح نحو 11 ألف شخص من بلدة "كبم" (120 كيلومترًا غربي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور)، إثر صراع قبلي اندلع بين يومي الرابع والسادس من يونيو الحالي.
وأوضحت المنظمة في بيان، أنها رصدت نزوح 11,630 شخصاً من بلدات (كبم، ومركندي، وأم لباسة) والمناطق المحيطة بها، نتيجة النزاع بين قبيلتي السلامات والبني هلبة، مشيرة إلى أن الفارين توجهوا إلى مناطق داخل محليات كبم، وعد الفرسان، ورهيد البردي، وشطايا بالولاية.
ميدانياً، أفاد قيادي أهلي في محلية رهيد البردي لـ «صوت الأمة»، بأن المحلية بدأت في استقبال الفارين من العنف، ومن بينهم موجة أولى تضم أكثر من عشر عائلات (نحو 51 شخصاً)؛ مؤكداً أن النازحين — وأغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن — يعانون أوضاعاً إنسانية بالغة الصعوبة ويحتاجون إلى رعاية عاجلة.
وفي السياق ذاته، أكد مصدر محلي في محلية "عد الفرسان" وصول أعداد إضافية من النساء والأطفال خلال الأيام الماضية بعد رحلة شاقة على الأقدام وعبر الدواب وعربات "الكارو"، موضحاً أن المجتمع المحلي تحرك فوراً لنجدتهم قائلاً: "وصلوا في ظروف مزرية، وقدمنا لهم المأكل والمشرب والمأوى، فهم أهلنا ونرحب بكل وافد".



التعليقات (0)
جاري التحميل...